الأربعاء، 3 نوفمبر، 2010

وجوه الفيوم

 بورتريهات الفيوم :
اكتُشفت لوحات الفيوم في قرية هوارة، وهي من أبرز القرى المصرية في مجال الآثار، فإلى جانب هرم إمنمحات الثالث وقصره، اكتشف عالم الآثار الإنكليزي الملقب بـ «أبو المصريات» سيرفلندرز بتري «وجوه الفيوم الشخصية» التي تعود الى القرن الأول، وحتى الثالث الميلادي في المقابر المحيطة في هرم هوارة.
تعتبر وجوه الفيوم حلقة الوصل بين فن التصوير قديماً وفن التصوير خلال العصور الوسطى، ما يحقّق لها أهمية فنية وتاريخية فريدة، بعد أن فقدت نماذج فن التصوير في العصور القديمة. بالإضافة الى ذلك، تشكّل الوجوه لحظة مهمة في تاريخ تطوّر الرسم القديم.
عثر بتري على أكبر وأهم مجموعة للوحات أثناء حفائره في الفيوم عام ‏1888،‏ في المقبرة الرومانية في هوارة شمال هرم الملك إمنمحات الثالث‏، وكشف عن 146‏ وجهاً بحالة جيدة.
اللوحات التي يزيد عددها على الألف، استخدمها الرومان ما بين القرن الميلادي الأول والقرن الثالث، بديلاً عن القناع الذي استخدمه الفراعنة كي تتعرف الروح الى المومياء في العالم الآخر. رُسمت وجوه الشخصيات أثناء حياتها، ولصقت على الوجه عند الوفاة وثبّتت بلفائف الكتان كي يتم التعرف الى صاحب الجسد أثناء عملية البعث.
تتميز اللوحات برسم تفاصيل الوجه مع العيون الواسعة، ومعظمها مرسوم على الخشب، وهي تصور رجالاً وسيدات وأطفالاً في مختلف المراحل العمرية في أبهى الصور المزيّنة بأجمل ملابسهم وحليّهم.
كان لخروج تلك اللوحات للعرض في متاحف أوروبا أثر كبير في نيلها شهرة كبيرة، وعلى الرغم من ظهورها في أماكن متفرّقة، من سقارة شمالاً إلى أسوان جنوبا‏ً,‏ نُسبت إلى الفيوم نظراً الى العثور على أكبر عدد منها في مواقع كثيرة في المدينة .  







 لوجه الله ولمصر:
 هل تشعرون أنكم رأيتم هذه الوجوه بالأمس فى الشارع 
ادعوا لاجدادكم
موقع  تجدون عليه البورتريهات "وجوه الفيوم "تراثنا
http://portraits.fayoum.free.fr/index_en.php
وقريبا نرفع فيديو يعرضها  
http://lmasrna.blogspot.com/

هناك 3 تعليقات:

  1. كل ده هبل

    ردحذف
  2. ليه يا "عبقري" زمانك ؟!

    ردحذف
  3. لمشاهده اكبر مجموعه من بورتريهات الفيوم تفضل بزياره
    https://www.youtube.com/watch?v=eBqTOjo28Hk
    او اشترك بقناه الفيوم
    https://www.youtube.com/fayoumsoasis

    ردحذف